تمثل تركيا اليوم
سوقً تتزايد أهميته لدى المستثمرين العرب

يتجه عدد متزايد من الناس من مختلف أنحاء العالم إلى تركيا لبدء حياة جديدة، أو العمل، أو حتى للشعور براحة البال عند تقاعدهم. وقد تقدمت البلد بشكل كبير في الأعوام الأربعة عشر الماضية، حيث أن وتيرة التقدم في مجالات معينة تدعو للدهشة.

وبالإضافة إلى موقعها الجغرافي الفريد إلى جانب التاريخ الغني والمتنوع، وكونها مهد للعديد من الحضارات المختلفة، فإن تركيا هي المكان المفضل للمعيشة بالنسبة للوافدين وعائلاتهم.

يأتي العديد من سكان تركيا الجدد من دول مثل المملكة المتحدة، وألمانيا، وأيرلندا، والدنمرك، وهولندا، والنرويج، والنمسا، وبلجيكا، وفرنسا، والولايات المتحدة الأمريكية، فضلاً عن العديد من دول الخليج .

وبفضل التعديلات في قانون الملكية في تركيا والتي رفعت مبدأ المعاملة بالمثل، فإن الأجانب من مشتريي المنازل والمستثمرين لديهم الآن حرية شراء أي عقار في تركيا.

بدءًا من الشقق في المراكز الحضرية إلى الفيلات في الضواحي، فإن هناك العديد من الخيارات للاختيار من بينها عند البحث عن السكن في تركيا. تتميز المناطق الحضرية الكبرى ببيئة أكثر عصرية وتكاملاً لحياة مترفة في المدينة، حيث توفر مجمعات الإقامة الفاخرة كل وسائل الراحة اليومية مثل الأمن الخاص، ورياض الأطفال، والمجمعات الرياضية، والمرافق الاجتماعية، ومواقف السيارات، ومراكز التسوق لسكانها.



نقدم لزبائننا الكرام الترجمة الكاملة للتعديل الجديد لقانون ارجاع أو استثناء أو الإعفاء من دفع ضريبة القيمة المضافة KDV للمستثمر الأجنبي عند شراء عقار في تركيا:



التبليغ المتعلق بعمل التغيرات
(الرقم المتسلسل: 12)

المادة 1 – لقد تم القيام بإضافة القسم المبين أدناه على أن يأتي بعد القسم 11 من القسم (II/B) لتبليغ التطبيقات العامة لضريبة القيمة المضافة الذي تم نشرها في الصحيفة الرسمية تاريخ 26/04/2014 رقم 2893 وتم جعل رقم القسم الآتي بعد هذا القسم بشكل متسلسل لذلك من هذا القسم.

"12. الإستثناء في تسليم الشقة أو مكان العمل

يكون التطبيق اعتباراً من تاريخ 1/4/2017 مع المادة 7 من القانون رقم 6824 تاريخ 23/2/2017 الى الفقرة الأولى من المادة 13 من القانون رقم 3065,

لقد تم إضافة البند التطبيق في التسليم الأولي للأبنية الذي يتم انشاؤها على شكل مساكن أو أماكن عمل على أن يتم جلب بدل تلك المساكن أو أماكن العمل الى تركيا على شكل عملة أجنبية, ويكون تسليم المسكن أو مكان العمل المنفذ للمؤسسات التي لا تتحصل على الربح في تركيا بواسطة الممثل الدائم الغير موجود في تركيا الى مركز العمل والقانوني مع الأشخاص الحقيقين ذوي الجنسيات الأجنبية المقيمين في تركيا والمواطنين الأتراك الذين يعيشون في الخارج لأكثر من ستة أشهر وعبر أخذ رخصة العمل أو الإقامة على أن تكون دوناً عن ما تم تحديده في البند رقم 2 من الفقرة الأولى من المادة 3 من قانون ضريبة الدخل اضغط هنا للمزيد...





معلومات احصائية، مقطتفات وأخبار عن عالم العقار في تركيا



احصائيات مبيعات العقارات في تركيا الصادرة عن هيئة الإحصاء التركي


احصائيات مبيعات العقارات في تركيا الصادرة عن هيئة الإحصاء التركي

ذكر مركز هيئة الإحصاء التركي أن اجمالي مبيعات العقارات - تحديداً البيوت أو المنازل - كان قد بلغ مئة وستة عشر ألفا وخمسمائة وثمان وخمسون شقة حتى الربع الثاني من العام الجاري 2017

وكانت قد بلغت المبيعات في نفس الشهر من العام السابق مئة وأربعة عشر ألفاً وثمانمئة.

وسجلت ولايات اسطنبول والعاصمة أنقرة وإزمير أعلى نسب مبيعات للعقار بشكل عام حيث كانت 20287 ،12631 ،7121 على التوالي

بإجمالي 52976 منزل كان قد بيع للمرة

-الأولى

أما عن نسبة مبيعات المنازل للأجانب فقد بلغت ألف وسبعمائة وخمس وسبعون في الربع الثاني من العام الحالي، بنسبة زيادة 10.1 مقارنة بالشهر نفسه من عام 2016. ،

وكانت الولايات الأكثر مبيعاً للشقق للأجانب: اسطنبول 530 شقة، انطاليا 442، طرابزون 123، بورصة 120، يالوفا 92.

والجنسيات الأجنبية الأكثر شراء للعقارات في تركيا: السعودية 285 شقة، العراق 277، روسيا 134، الكويت 125، أفغانستان 70. المزيد



العقار في تركيا.. استثمار العرب الناجح


احصائيات مبيعات العقارات في تركيا الصادرة عن هيئة الإحصاء التركي

في يوم ربيعي مشمس، في شهر (مايو/أيار) عام 2012، كان الكويتي فيصل الرشيدي يتجول في حي تاليمهان وسط إسطنبول ضمن زيارة سياحية برفقة عائلته لتركيا.

تروقه الأجواء كثيرا، ويسره رؤية النمط المعماري الذي جمع بين الأناقة الغربية والتراث الشرقي، لا سيما أن تركيا لا تبعد عن موطنه إلا ثلاث ساعات أو أقل.

ويُكِنّ فيصل لتركيا مشاعر خاصة تتأجج مع كل زيارة لها، مما جعله يفكر جديا في تلك الزيارة بامتلاك بيت صغير في الدولة نصف الأوروبية نصف الآسيوية يقضي فيه إجازاته، لكنه كان يعلم قبل غيره أن القانون التركي يمنع ذلك.

لم يكن فيصل يعلم حينها أن الحكومة التركية تخطط لإجراء تعديلات قانونية ستغير وجه القطاع العقاري في تركيا بالكامل لتجعل العرب يدخلون الدولة أفواجا للسياحة والترفيه في بادئ الأمر، ثم ليضعوا قدما ثابتة لهم على الأراضي التركية بعد ذلك.

من لندن إلى إسطنبول

"إسطنبول أصبحت لندن الثانية للعالم العربي"

يعد القطاع العقاري بمنزلة دينامو الاقتصاد التركي خاصة خلال العقد الأخير، فالاقتصاد الذي يتبوأ المرتبة الـ 17 بين أكبر اقتصادات العالم، والمركز السادس في قائمة أكبر اقتصادات أوروبا بناتج محلي يتجاوز الـ 785 مليار دولار،

يمثل القطاع العقاري فيه حوالي 19.5%، ويمتلك إمكانيات استثمارية كبيرة(3)، وشكل حائط الصد الأول أمام الأزمات السياسية والاقتصادية التركية الداخلية على مدار الأعوام الماضية.

في عام 2002 -وهو العام الذي تولى فيه حزب العدالة والتنمية الحكم لأول مرة- تم فتح سوق العقارات التركية للمرة الأولى أيضا أمام المستثمرين الأجانب بقيود معينة، إذ كان الشراء وقتها يقتصر على مناطق محدودة، مع وجود شرط "المعاملة بالمثل"،

اضغط هنا للمزيد من التفاصيل

السعوديون يتصدّرون قائمة الأجانب الأكثر شراءً للعقارات في تركيا خلال مايو

تصدّر مواطنو المملكة العربية السعودية قائمة الأجانب الأكثر شراء للعقارات في تركيا خلال شهر مايو/أيار الماضي، تبعهم مواطنو العراق وروسيا والكويت وأفغانستان.

وقالت هيئة الإحصاء التركية، في بيان، إن مبيعات العقارات في البلاد خلال مايو/ أيار الماضي، ازدادت بنسبة 1.8 في المئة مقارنة مع نفس الشهر من العام الماضي، حيث بلغ عدد العقارات المباعة 116 ألفا و558 عقار.

وحظيت مدينة إسطنبول بالنصيب الأكبر من العقارات المباعة الشهر الماضي، بنسبة بلغت 17.4 في المئة من العدد الإجمالي (بواقع 20 ألف و 287 عقار) وحلّت أنقرة في المرتبة الثانية بعدد العقارات المباعة خلال الفترة المذكورة، والذي بلغ 12 ألف و631 عقار، تبعتها إزمير بـ7 آلاف و121 عقار.

وبحسب معطيات الهيئة، فإن مبيعات العقارات للأجانب في عموم تركيا خلال مايو الماضي، شهدت أيضًا زيادة بنسبة 10.1 في المئة مقارنة مع نفس الشهر من العام الماضي، ليصل عدد العقارات المباعة إلى 1775 عقار. المزيد



معدل الشراء اليومي للمساكن من قبل الأجانب بتركيا


انفوغراف يوضح معدل شراء البيوت في السنوات الأخيرة، حيث تم شراء 81 ألف و 754 عقاراً سكنياً في تركيا من قبل مستثمرين أجانب خلال الأربع سنوات ونصف، بمعدل شراء 50 منزلاً في اليوم

انفوغراف يوضح معدل شراء البيوت في السنوات الأخيرة، حيث تم شراء 81 ألف و 754 عقاراً سكنياً في تركيا من قبل مستثمرين أجانب خلال الأربع سنوات ونصف،
بمعدل شراء 50 منزلاً في اليوم

انفوغراف مفصّل - اضغط هنا للعرض

تركيا تعفي الكويتيين من تأشيرة دخول أراضيها

وفقاً للمصدر بدأ سريان قرار رئاسة الوزراء التركية برفع تأشيرة الدخول عن المواطنين الكويتيين، بعد نشره في الجريدة الرسمية. وبهذا القرار يحق لمواطني دولة الكويت، قضاء 90 يوما على الأراضي التركية بلا تأشيرة.

وحسب دراسة حديثة، الكويتيون يحتلون المرتبة الأولى من بين مواطني دول الخليج في شراء العقارات بتركيا خلال 2016، مقارنة بالمرتبة الثالثة في العام 2015، ما يعكس تصاعد عمليات شراء الكويتيين للعقارات التركية.

تركيا تعد من أفضل الوجهات السياحة والتسوق في المنطقة، إذ تشير الأرقام التي كشفت عنها شركة “غلوبال بلو” إلى أن الكويتيين جاؤوا في المركز الثاني خلف السعوديين في حجم التسوق في تركيا في الربع الأول من العام 2017.

تركيا تمنح جنسيتها لمن يستثمر مليون دولار في العقارات، بشرط الاحتفاظ بالعقارات لمدة 3 سنوات. نائب رئيس الوزراء التركي محمد شيمشيك أعلن أن العلاقات بين البلدين شهدت تطورا ملحوظا خلال العقد الأخير بفضل الزيارات المتبادلة لكبار مسؤولي البلدين ورجال الأعمال. المصدر.


تركيا تعفي الأجانب والمغتربين من ضريبة القيمة المضافة على العقارات

صادق البرلمان التركي على قانون يقضي بإعفاء الأجانب والمغتربين من ضريبة القيمة المضافة عند شرائهم مبانٍ سكنية وتجارية في تركيا، وفقًا لشروط محددة.

وفي وقت متأخر من مساء أمس الخمس، وافقت الجمعية العامة للبرلمان التركي على حزمة قوانين تتعلق بإجراء تعديلات على قانون ضريبة الدخل وقوانين أخرى.

وبموجب القانون الجديد، يُعفى الأجانب غير المقيمين والمؤسسات غير العاملة في تركيا من ضريبة القيمة المضافة عند شراء مبانٍ سكنية وتجارية.

ويشترط القانون على هؤلاء دفع ثمن المباني السكنية والتجارية التي يشترونها لأول مرة بواسطة عملات أجنبية يتم إحضارها من خارج تركيا.

كما يُعفي القانون من القيمة المضافة ذاتها، المواطنين الأتراك المقيمين في بلدان أخرى بتصاريح إقامة أو عمل، مدة لا تقل عن 6 أشهر.

ويمنع القانون بيع المباني السكنية والتجارية التي يتم شرائها بدون ضريبة القيمة المضافة مدة عام كامل، وسيتم فرض الضريبة في حال تم بيعها قبل انتهاء المدة المحددة. المصدر.

الكويتيون ثالث أكبر مشترٍ لعقارات تركيا منذ 2015

عقار - الجمعة، 4 أغسطس 2017 - جريدة الراي الكويتية.

كونا - أظهرت بيانات إحصائية تركية، أمس، أن الكويتيين حلوا في المرتبة الثالثة من حيث شراء العقارات بتركيا منذ مطلع عام 2015.

وأظهرت مؤسسة الإحصاء التركية أن المواطنين الكويتين اشتروا 4672 عقاراً منذ عام 2015، ليحتلوا المرتبة الثالثة بعد العراقيين الذين تصدروا القائمة بشراء 8909 عقارات، في حين جاء السعوديون بالمرتبة الثانية بشراء 6107 عقارات.

وبينت البيانات أن الروس تصدورا قائمة الأوروبيين في شراء العقارات بتركيا في تلك الفترة، بعدد 3860 عقاراً تلاهم البريطانيون بـ 2204 عقارات ثم الألمان بـ 1884 عقاراً.وأوضحت أن مبيعات العقارات للأجانب في تركيا بلغت منذ مطلع عام 2013 حتى يونيو الماضي 81754 عقاراً، بينها 24813 عقاراً في اسطنبول، و24605 عقارات في أنطاليا، و4850 عقاراً في بورصة.
المصدر.

إقبال الأجانب على شراء العقارات في تركيا يرتفع بـ24.8 بالمائة

سجلت مبيعات العقارات للأجانب في تركيا، ارتفاعا بـ24.8 بالمائة في يونيو/حزيران الماضي، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

ووفق مؤسسة الإحصاء التركية، بلغ عدد العقارات المباعة للأجانب خلال الشهر الفائت، ألفا و926 عقارًا.

وحل السعوديون في المرتبة الأولى، بشراء 612 عقاراً تلاهم العراقيون بـ 239 والكويتيون بـ136، والروس بـ115، والبريطانيون بـ87 عقاراً.

وتصدرت اسطنبول قائمة الولايات في مبيعات العقارات للأجانب، بـ 903 عقارًا، تلتها أنطاليا بـ 408، وبورصا بـ 93، وأيدن بـ77 وأنقرة بـ 68 وموغلا بـ 60 عقارا. المصدر.

في مقدمتهم العراقيون .. العرب ينعشون قطاع العقارات في تركيا

انتعش سوق العقارات في تركيا مع إقبال الأجانب، وخاصة العرب على شراء المنازل في المدن التركية، والذي ازداد عقب إعفاء الأجانب من ضريبة القيمة المضافة عند شراء المنازل.

ووفقا للمعلومات من هيئة الإحصاء التركية، وصل عدد المنازل التي اشتراها أجانب في تركيا بين يناير/ كانون ثاني 2013 ويونيو/ حزيران 2017 إلى 81 ألف و754 منزلا، أي أنه تم بيع ما متوسطه 50 منزلا يوميا لأجانب خلال تلك الفترة.

وازداد إقبال الأجانب على شراء العقارات في تركيا، بعد القرار الذي صدر في إبريل/ نيسان الماضي، بإعفاء الأجانب من دفع ضريبة القيمة المضافة لدى شرائهم منازل في تركيا. وأظهرت إحصاءات الهيئة أن شراء الأجانب للمنازل في تركيا في الفترة من إبريل/ نيسان وحتى يونيو/ حزيران 2017، زاد بنسبة 18.6% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، ليصل عدد المنازل المباعة لأجانب في تركيا في تلك الفترة إلى 9 آلاف و595 منزلا.

وتصدر العرب قائمة الأجانب الذين يحرصون على اقتناء منازل في تركيا، فمنذ بدأت الهيئة في تصنيف المشترون الأجانب للمنازل في تركيا وفقا لجنسياتهم بداية من 2015، وحتى يونيو/ حزيران 2017، تصدر العراقيون القائمة تلاهم السعوديون فالكويتيون. المزيد.

تركيا تشهد إرتفاعاً بأسعار المساكن بدون خسائر

أعلن البنك المركزي التركي، إرتفاع مؤشر أسعار المساكن بفترة شهر أبريل من العام الجاري، دون التعرض لأي خسائر.

وتبين أن أكثر المناطق ارتفاعاً في الربح كانت ولاية جناق قلعه و ولاية باليق أسير، وفي كلتا المدينتين إرتفع سعر المسكن الذي كان يعادل 100 ألف ليرة ليصبح 120.672 ألف ليرة، وشهدت الزيادة نفسها في ولاية أدرنة وبورصة وإسكي شهير.

واستمر نجاح المستثمرين في قطاع العقارات لهذا العام، وبحسب بيانات البنك المركزي فإن مؤشر أسعار المساكن إرتفع بنسبة 11.17% في عموم تركيا، وفي نفس الفترة كانت الزيادة الحقيقة تُقدر بـ 0.63%، فيما شهدت مدينتي جناق قلعه وباليق أسير زيادة تُقدر بـ 20.67%.

وذكر “لطفي درا” رئيس جمعية تضامن السماسرة في جناق قلعه، أن هناك عاملين وراء زيادة مؤشر أسعار المساكن في ولاية جناق قلعة، وهو أن أكثر الطلب على المساكن هنا من قبل المهاجرين إلى جناق قلعة إلى جانب كون عدد الأراضي في جناق قلعه محدودة، فقد شهدت جناق قلعة زيادة تقدر بـ 18.67% في أسعار المساكن فيما شهدت كل من أردنة، وكريكيلي وتكير داغ زيادة بنسبة 18.28%، ولحقت بها أيضاً إسكي شهير وبورصة وبيلجيك.

وعلى الصعيد نفسه ذكر رئيس مجلس إدارة “أوزيورتلار هولدينج”، أن قطاع العقارات الذي اكتسب زيادة وانتعاش بالحملات الجديدة التي شهدها والتخفيضات الحالية على الفوائد إلى جانب الحوافز التي تقوم بها الحكومة، أدى إلى عودة تدفق المستثمرين، وذكر “بولنت دوندار” رئيس مجلس إدارة 216 “يابي”، أن مبيعات المساكن في تركيا شهدت زيادة 1.5% في شهر مايو الماضي من العام الحالي مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي، مشيراً إلى أن قطاع العقارات ينمو دون أن يفقد سرعته. المصدر.

المستثمرون السعوديون الأكثر شراء للعقارات في تركيا

أكد تقرير صادر عن هيئة الإحصاء التركية الرسمية، أن السعوديين قد تربعوا على صدارة قائمة المستثمرين الأجانب بسوق العقارات في تركيا، خلال الشهر الماضي.

وأصدرت الحكومة التركية مؤخراً قانوناً يسمح بمنح الجنسية التركية للمستثمرين، ومالكي العقارات التي تصل قيمتها مليون دولار أو أكثر.

ونشرت مؤسسة الإحصاء التركية، الاثنين، أرقام مبيعات العقارات في تركيا لشهر يونيو. وبينت الأرقام تصدر السعوديين بشراء 612 عقاراً، تلاهم العراقيون بـ239، ثم الكويتيون بـ136 والروس بـ115، والبريطانيون بـ87 عقاراً.

وسجلت مبيعات العقارات للأجانب في تركيا ارتفاعاً بنسبة 24.8% في يونيو، مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي.

وجاء في الإحصاءات أن مجموع العقارات المبيعة للأجانب خلال الشهر الفائت قد بلغ 1.926 عقاراً، بحسب صحيفة "ديلي صباح" التركية.

وتصدرت إسطنبول قائمة الولايات في مبيعات العقارات للأجانب بـ903 عقارات، تلتها أنطاليا بـ408، ثم بورصا بـ93، وآيدن بـ77، وأنقرة بـ68 وموغلا بـ60 عقاراً.

وتعد تركيا من الوجهات المفضلة للسياح الخليجيين في الأعياد والإجازات السنوية، لطبيعتها الخلابة وأماكنها الأثرية وأسعار منتجاتها. المصدر.

في تركيا..143 عقارا يُباع في الساعة الواحدة

أعلنت هيئة الإحصاء التركية بأنه تم بيع أكثر من 524 ألف عقار، خلال الأشهر الـ5 الأولى من العام الحالي، بمعدل 143 عقار في الساعة الواحدة.


ووفقا لبيانات الهيئة، فإن الأشهر الـ5 الأولى من العام الحالي، شهدت ارتفاعا بشكل كبير، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

كما أن معدل البيع والشراء يصل لنحو 3415 عقار في اليوم الواحد.

وكانت مدينة اسطنبول قد حققت أكبر قدر من المبيعات بين المدن التركية بواقع يقارب الـ100 ألف عقار، تليها العاصمة أنقرة، ثم مدينة إزمير، حيث شهدت المدن الثلاث نحو 35% من مبيعات هذه الفترة. المصدر. TRT العربية.

تركيا الحديثة.. تركيا اليوم