fbpx

القوانين العقارية التركية

القوانين العقارية التركية

القوانين العقارية التركية

يُعتبر القانون التركي رقم 35 من قانون تسجيل الأراضي رقم 2644 والمعدل بواسطة القانون رقم 6302 والذي تم العمل به اعتباراً من تاريخ 18/5/2012م هو الأساس القانوني للاستثمار العقاري في تركيا والذي يتيح للأجانب تملك العقار في تركيا، الأمر الذي استقطب مختلف شرائح المستثمرين لا سيما الخليجيين خاصةً لمَّا وجدوا في العقار التركي من أرباح كبيرة ومغرية، حيث تتصاعد قيمة الأسعار بشكل مستمر، خاصةً في المواقع المتميزة حيث لا يقل العائد السنوي عن 10%، وبحسب القانون فإن المسموح به للأجانب هو تملُّك 30 هكتار، والهكتار يساوي (10000) ألف متر مربع على مستوى تركيا، كما لا يحق للأجانب امتلاك أو استئجار ممتلكات داخل المناطق العسكرية والأمنية.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ماهي الأوراق والوثائق المطلوبة للتسجيل العقاري بالنسبة للأجنبي:

1: سند الملكية للممتلكات وقيمتها والتي يمكن الحصول عليها من البلدية المختصة.

2: الهوية الشخصية أو جواز السفر مع الترجمة.

3: وثيقة تأمين إجباري ضد الزلازل للمبنى.

4: صورتين شخصية حديثة التاريخ للمشتري من مقاس 6 × 4، وواحدة للبائع.

أما في حال أراد الأجنبي أن يقوم بإجراء بيع العقار ونقل الملكية الخاصة به فإن عليه الأخذ بعين الاعتبار كلاً من الرسوم والإجراءات المالية التالية:

1: على كل من البائع والمشتري أن يُسددا رسوم سند الملكية والذي يتم احتسابه وفقاً لسعر البيع والذي لا يقل عن قيمة بيان الملكية الصادر من البلدية المختصة.

2: تسديد رسوم رأس المال المتداول والتي يتم تحديدها بحد أقصى 70 × 2.5%.

في حال قام الأجنبي بإجراء بيع العقار الذي تملكه فإنه يجب عليه دفع قيمة من 15 الى 35 % من قيمة الربح الناتج عن قيمة الشراء والبيع في مدة لا تتجاوز الخمس سنوات من التملك بعد إعفاء مبلغ 8000 ليرة تركية من الربح الكلي لا تخضع للضريبة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 مراحل شراء العقار في تركيا بحسب القوانين العقارية التركية

1: اختيار العقار المراد شراؤه والحصول على كافة المعلومات المتعلقة به من صورة الطابو (وثيقة التملك) ورقم العقار حسب مخطط البلدية (إن كانت أرضاً)، وصورة من موقع العقار في مخطط البلدية وعقد البيع إذا كانت شقة في مبنى سكني.

2: الحصول على الرقم الضريبي الشخصي للأجنبي من دائرة الضرائب.

3: ترجمة مصدقة لجواز السفر من ترجمان محلف وتصديقها من الكاتب بالعدل (النوتر) وصور شخصية حديثة عدد 4.

4: توقيع عقد الشراء مع البائع وننصح ألا تزيد الدفعة الأولى العربون عن 25% من قيمة العقار.

5: تقديم طلب للجهات الأمنية لنقل العقار باسم المشتري.
6: بعد صدور الموافقة الأمنية يذهب المشتري مع البائع إلى دائرة الصكوك لنقل الملكية. ونلاحظ هنا أن القانون التركي لم يفرض ضرائب إضافية على المشتريين الأجانب بل هي ذات الضريبة المفروضة على المواطن التركي، وقانون الاستثمار العقاري يسمح بالتملك في كل الأراضي التركية دون استثناء أو موافقات أخرى باستثناء المناطق الخاضعة لوزارات بعينها، والجدير بالذكر أن ضريبة تملك العقار في تركيا تدفع لمرة واحد فقط عند استلام سند ملكية العقار فقط، ولا يتم دفعها سنوياً، علماً بأنَّ مالك العقار من الجنسيات الأخرى يحق له الحصول على تصريح إقامة مدتها سنة قابلة للتجديد إلى أجل غير محدد طيلة بقاء الشخص الاجنبي محتفظاً بملكية العقا، وحسب القانون الجديد اصبحة فترة الاقامة سنتان بدلا من سنة  .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قانون الجنسية التركية وعلاقتها بالاستثمار العقاري

ينص القانون التركي على منح الجنسية التركية لأي شخص يشتري عقار (مهما كانت قيمته)، وذلك من خلال تقديم ورقة الطابو أثناء التسجيل على بطاقة الإقامة للفرد وللعائلة، بحيث يتم منح الإقامة في تركيا لمدة خمس سنوات (يتم تجديدها سنوياً)، وبعد ذلك يحق التقديم على الجنسية التركية.
كما أنه صدر قانون جديد في بداية عام 2017 ينص على ما يلي: سيتم منح الجنسية التركية (فوراً) للأجانب الذين يمتلكون عقارات في تركيا بقيمة تتجاوز المليون دولار أمريكي، بشرط ألا يباع العقار لمدة تتجاوز 3 سنوات.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

القيود القانونية لتملك الأجانب في تركيا:

منع القانون التركي بعض الجنسيات من التملك العقاري مثل الجنسية الأرمنية والسورية.

 

ولكن عوضت الدولة التركية ذلك بقانون جديد للجنسية السورية و هو أن حامل الجنسية السورية يجب أن يمتلك سجل شركة في تركيا حتى و إن لم تكن حقيقية و بالتالي يمكن التملك عن طريق الشركة التي تم تأسيسها باسم الجنسية السورية

هذا كان عن القوانين العقارية التركية

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

شركة آية صوفيا للاستثمارات العقارية

في خدمتكم دوماً

لمشاهدة الفرص العقارية في تركيا اضغط هنا

Compare